0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة

الموظف الهارب هو خيار مفتوح للرعاة أو أرباب العمل في وزارة الداخلية حيث يمكنهم الإبلاغ عن مساعدتهم المنزلية والعمل الذين يهربون من العمل. كانت هناك العديد من حالات العمالة الوافدة التي تأتي إلى المملكة العربية السعودية للعمل ثم تهرب من كفلائها وتعمل في وظيفة مختلفة بطريقة غير قانونية.
يفقد الكفيل في هذه الحالة الأموال التي دفعها في إحضار العامل الوافد إلى المملكة العربية السعودية ولا يتم تعويضه. بالإضافة إلى ذلك  يجب على الكفيل إعادة العملية إذا كان هناك سعي لملء المنصب الشاغر الذي تركه الموظف الهارب.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
ومع ذلك ، هناك جانب آخر لهروب استغلال هذا الخيار من قبل بعض الرعاة عديمي الضمير. يفيد هؤلاء الكفلاء بأن عمالهم هربوا ووضعوهم في وضع هروب على الرغم من أنهم ليسوا على هروب. يفعلون ذلك إما كشكل من أشكال العقوبة أو لمجرد الهرب من دفع بعض الرسوم اللازمة للحفاظ على وضعهم القانوني.
وكان هذا هروب نتيجة لإساءة استخدام الخيار من قبل مقدمي مشروع القرار وأصبح العديد من العمال المغتربين الأبرياء ضحايا لمثل هذه الممارسات الخادعة. حتى أن بعض الكفلاء لجأوا إلى ابتزاز عمالهم المغتربين إما لدفع رواتبهم بنسبة مئوية أو للإبلاغ عنها.
أعرف أن أحد أصدقائي المغتربين ، الذي يعمل في شركة خاصة ، تعرض لخطر هروب المعلقة فوق رأسه. تريد الشركة التخلص منه ، رغم أنه كان موظفًا مثاليا. لكن من الناحية الزرقاء ، هدد أحد موظفي الموارد البشرية بأنه إذا لم ينقل رعايته ، فستقوم الشركة بالإبلاغ عنه على هروب.
كان هناك عدد كبير من الرعاة الذين لا يرحمون والذين كانوا على استعداد لفعل أي شيء للتخلص من العمال المغتربين تحت رعايتهم عندما تم تشديد النظام. نتذكر في الماضي عندما قدم حافظ ، وهو مساعدة مالية شهرية لدعم العاطلين عن العمل أثناء البحث عن وظيفة ، العديد من الرعاة الذين ألغوا شهاداتهم التجارية وأبلغوا عمالهم المغتربين على هروب حتى يكونوا مؤهلين لحافظ.
هذا يدل على أن إمكانية انتهاك القانون وإساءة استخدام النظام الذي تم تصميمه لحماية الكفيل موجودة. عندما يستخدم الكفيل هذا النظام لإلحاق الضرر بالعامل الأجنبي ، هل يعاقب الكفيل في هذه الحالة؟

على الرغم من وجود قانون في النظام يدعو إلى معاقبة الكفيل بتقديم تقارير زائفة عن هروب فإن الغالبية العظمى من العمالة الوافدة البسيطة لا تعرف كيف تتصرف في مثل هذه الحالات. إنهم دائمًا ما يكونون بلا حول ولا قوة ، خوفًا من يد القانون إذا تم القبض عليهم.
المفارقة هي أن الأصدقاء المغتربين قد قاموا بربط حوادث معي حيث وضع الكفيلون عمالهم بقسوة
كيف يمكن لأصحاب العمل إجراء تغييرات على اتفاقيات التوظيف الحالية؟

لا يجوز للموظف ولا لصاحب العمل تغيير شروط العقد دون موافقة الآخر. نظرًا لأن عقود العمل مكتوبة عمومًا ، يجب أن تكون أي تغييرات أيضًا باتفاق مكتوب. يجوز للموظف إنهاء العقد دون إشعار إذا فشل صاحب العمل في الوفاء بالتزاماته التعاقدية.

العمال الأجانب
هل التمييز بين العمال المحليين والأجانب؟

يجب أن يكون لدى الموظفين الأجانب تصريح عمل وبطاقة إقامة (الإقامة) للعمل في المملكة العربية السعودية.

تعتبر جميع عقود الموظفين غير السعوديين عقودًا محددة المدة. إذا لم يحدد عقد العمل مدته ، فسيتم اعتبار المدة مساوية لمدة تأشيرة إقامة الموظف وتصريح العمل. يمكن أن تكون العقود للمواطنين السعوديين لأجل غير مسمى أو لفترة محددة لفترة محددة أو مهمة محددة. إذا تم تجديد عقد محدد المدة مع مواطن سعودي لفترتين متتاليتين أو لفترة تراكمية مدتها ثلاث سنوات ا فسيتم اعتبار العقد عقدًا غير محدد المدة. اعتبارًا من أكتوبر 2015 ، لن يصبح العقد عقدًا غير محدد حتى التجديد الثالث.
يجب على أصحاب العمل دفع تكلفة إعادة المواطنين غير السعوديين إلى الوطن عند إنهاء عملهم. على الرغم من وجود استثناءات محدودة لهذه القاعدة ، في الممارسة العملية ، إذا كان الموظف لا يستطيع تحمل تكلفة العودة إلى المنزل ، فإن هذا الالتزام يقع على صاحب العمل.

يطرح برنامج النتقات وسياسة الهجرة اعتبارات مختلفة للمؤسسات التي تتطلع لممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية وتوظيف مواطنين غير سعوديين:

يجب أن يكون لدى كل صاحب عمل موظف سعودي واحد على الأقل ، بغض النظر عن الحجم.

لا يجوز القيام ببعض المهام إلا من قبل المواطنين السعوديين.

يجب على صاحب العمل توظيف مواطن سعودي في وظيفة قبل توظيف مواطن سعودي في هذه الوظيفة.
...